الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دعاء الصباح من قرأه له من الاجر وفتح الله عليه باب الرزق ولم يمسه بسوء أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه بسم الله ذي الشأن عظيم السلطان شديد البرهان قوي الأركان ماشاء الله كان أعوذ بالله من كل شيطان أنس وجان اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر مابعده اللهم لاتدع لنا ذنبا الا غفرته ولا عيبا الا سترته ولا هما الا فرجته ولا دينا الا قضيته ولاحاجه من حوائج الدنيا والأخره هي لك رضا ولنا صلاحا الا قضيتها ياأرحم الراحمين وصلي اللهم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم ارزقنا الجنة وحسن الخاتمه والعذاب وأعذنا من النار

شاطر | 
 

 حوادث السفن البحريه على مستوى العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر ليبيا
عدد المساهمات : 17
نقاط : 48
السٌّمعَة : 1
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مُساهمةموضوع: حوادث السفن البحريه على مستوى العالم   الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:57 pm

حوادث السفن البحريه على مستوى العالم و منها قصه ربان سفينه مع رعب و غرق سفينته ,,,




في سنة 1912م إصطدمت ناقلة الركاب الجبارة التيتانيك بجبل من الجليد أدى إلى تشقق جسدها وغرقها في المياه الجليدية في شمال المحيط الأطلسي وقد غرق معها أكثر من ألف وخمسمائة رجل وإمرأة وطفل، وهي السفينة التي قال عنها المهندس الذي اشرف على بنائها بأن التيتانيك سفينة صممت بطريقة لا تغرق معها أبداً ، وسبحان الله فمن عجائب القدر أنها غرقت في أول رحلة ابحرت فيها , ان فقدان (التيتانيك ) ربما كان من الحوادث التي يقدر عددها بالملايين منذ أن غادر الإنسان بر الأمان وخاض غمار البحار ، وحتى عندما كانت السفن تصل إلى أهدافها فقد كان الركاب يروون قصصا مليئة بالرعب والخوف لما واجهته سفنهم من عواصف وأخطار وحتى أكبر السفن حجماً لم تكن بمنجاة من ذلك ، وفي عام 1925م واجهت ناقلة الركاب المسماة (ليفيلثان ) والتي كانت سعتها 54282 طناً حجميا (أي أكبر من التيتانيك بثمانية آلاف طن حجمي ) عاصفة هوجاء في منتصف المحيط الأطلسي وقد وصف ربانها حالة سفينته في وسط تلك العاصفة بالكلمات التالية :-

(لقد كنا على ظهر السفينة وكأننا نركب (قطار الرعب ) في مدينة الألعاب وفي أغلب الأوقات لم أكن قادراً حتى على الوقوف، وكانت اللحظات الوحيدة التي أستعيد فيها توازني هي عندما تكون السفينة في وسط وادي الموجة (بين جنبيها ) لقد كانت الأصوات التي تصدر عن سفينتي نتيجة مرور الرياح بصواريها وحبالها أشبة ما تكون بالصراخ بينما كان صوت إرتطامها بالماء كلما تحدرت من فوق قمة الموجة يشبه صوت الرعد ) لقد كانت البحار وعلى مدى قرون وحتى الآن تأخذ منا كل سنة عدداً لا يستهان به من الضحايا حيث يقدر على سبيل المثال عدد السفن التي تحطمت قرب السواحل البريطانية بربع مليون سفينة وقد كان نصيب عامي 1824و1825م على سبيل المثال 3690سفينة ، كما أن العام 1987م ضرب رقماً قياسياً في أعداد الأرواح البشرية التي فقدت في البحر زمن السلم حيث غرق 3841 شخصاً منهم 3132 شخصاً من ركاب العبارة (دونا باز) والتي غرقت قرب سواحل الفلبين بعد حادث إصطدام ..

ولقد كانت (البريزيدنت) السفينة الأولى في قافلة حزينة من سفن الركاب التي فقدت وهي تحاول عبور الأطلسي في مارس 1854م ، على سبيل المثال غرقت السفينة المسماة (سيتي أوف جلاسجو ) عندما كانت متجهة إلى نيويورك وأخذت معها 480شخصا إلى أعماق المحيط ، وفي أغسطس من نفس العام غرقت السفينة المسماة (أركتيك ) أثر اصطدام قرب نيوفولاند ولم ينج من ركابها الـ 368 سوى 45 فرداً ، وبعد شهر من ذلك غرقت السفينة (سيتي أوف فيلادليفا ) قرب (نيوفوندلاند ) في أولى رحلاتها ، وفي يناير 1858م لقي 186 راكباً كانوا على ظهر السفينة المسماة ( باسيفيك ) حتفهم



أسباب حوادث السفن ووسائل الوقاية


إن أسباب الحوادث تختلف من سنه إلى أخرى إلا أن معظم الخسائر في الأرواح تحدث نتيجة الغرق عادة بسبب العواصف أو الاجهادات التي يتعرض لها بدن السفينة أو الحرائق والانفجارات أو الجنوح والاصطدام بالشعاب المرجانية ، ومن الواضح أن السفن الصغيرة الحجم والقديمة أكثر عرضه لأخطار البحر من السفن الكبيرة والحديثة بصفة عامة , لـذا قامت المنظمة البحرية الدولية (i M O ) بمحاولة حل هذه المشاكل ومعالجتها بطرق مختلفة ، وقامت المنظمة باعتماد إجراءات تمثلت في عدة اتفاقيات ونظم وتوصيات دخلت في حيز التنفيذ في كثير من دول العالم ويمكن القول بأنها مطبقة عالمياً ، وهذه الاتفاقيات والنظم والتوصيات تتناول معايير السلامة بالنسبة لصناعة النقل البحري بهدف : ـ

1ـ الوقاية من الحوادث ومنع أو تقليل حدوثها .

2ـ تقليل احتمال تكرار الحوادث التي تقع عادة .

كما أن معاهدة السلامة في البحار لعام 1974م تعتبر أهم المعاهدات ذات العلاقة بالسلامة البحرية وتعتبر مطبقة على 97% من الأسطول البحري العالمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن مفتاح
الادارة
الادارة
avatar

ذكر ليبيا
عدد المساهمات : 87
نقاط : 178
السٌّمعَة : 0
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حوادث السفن البحريه على مستوى العالم   الأحد سبتمبر 26, 2010 1:32 am

مشكور اخي صالح على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوادث السفن البحريه على مستوى العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مصراته حد الزين :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: